اهلا بكم في النسخة التجريبية لموقع آثار
Subtraction
إعدادات الموقع
reset close
الوضع الليلي
الوضع الداكن الوضع النهاري
قم بتغيير الوان الموقع

الصف السابع

الأساسي

لنبدأ معًا رحلة تعليميَّة ملهمة ومشوقة، نستكشف من خلالها عوالم جديدة من المعرفة والمهارات من خلال مكتبة مصادر تعليميَّة وفيرة ومتنوِّعة، نشبع من خلالها فضولكم المعرفي، وننمِّي مهاراتكم في التفكير النقدي والتحليل بطرق مُبتكرة تمنحكم فرصة التطور الأكاديمي والاجتماعي في آنٍ معًا.

المقررات المتاحة في هذا الصف

الرياضيات

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

العلوم

أُصول الدين

الفقه الشافعي

التجويد

الحاسوب

الدراسات الإجتماعية

program Detail

الصف السابع

9 مواد 312 حصة
  • محتوى متاح دائما
  • اختبارات تقييمية
  • شهادة إتمام
الوصف
ماذا ستتعلم
الخطّة الدراسية

الوصف

في الصف السابع، يتقدم الطلاب في مهاراتهم في اللغة العربية والتربية الإسلامية والعلوم والرياضيات والحاسوب واللغة الإنجليزية بشكل متقدم. يعمقون في دراسة قواعد اللغة العربية ويتطورون في مهارات القراءة والكتابة بمستويات أكثر تعقيدًا وتحليلًا. في التربية الإسلامية، يتعمق فهم الطلاب للمفاهيم الدينية والأخلاقية، مع تطبيقها في حياتهم اليومية. بالنسبة للعلوم، يستكشف الطلاب مفاهيم علمية متقدمة ويشاركون في تجارب عملية تفاعلية. في مادة الرياضيات، يتقدم الطلاب في حل المشكلات الرياضية المعقدة ويستخدمون الرياضيات في الحياة اليومية بشكل أكبر. في مادة الحاسوب، يتعلم الطلاب مهارات البرمجة ويطبقونها في مشاريع عملية. وأخيرًا، في مادة اللغة الإنجليزية، يطور الطلاب مهاراتهم في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بمستويات متقدمة، مما يمكنهم من التواصل بثقة وفعالية في بيئات لغوية متعددة.

ماذا ستتعلم

سوف يتعلم الطالب في هذا الصف التالي:

  • في مجال الأعداد والعمليات ستتعلم (تمييز مجموعة الأعداد النسبية وإجراء العمليات عليها، كتابة الأعداد النسبية بالصورة العشرية، مقارنة الأعداد النسبية وترتيبها، إيجاد معدل الوحدة من نسب كسرية، حل مسائل باستخدام مفهوم التناسب، تمييز التناسبين الطردي والعكسي، توظيف التقسيم التناسبي لحل مسائل حياتية، تبسيط مقادير عددية تتضمن الأسس باستخدام أولويات العمليات الحسابية، حل مسائل باستعمال مقياس الرسم).
  • وفي مجال الأنماط والجبر والاقترانات ستتعلم (إجراء العمليات الحسابية على الحدود والمقادير الجبرية وكتابتها في أبسط صورة، كتابة الأعداد الكلية والكسور العشرية بالصيغة الأسية، حل المعادلة الخطية بمتغير واحد، كتابة حدود متتالية خطية وإيجاد حدها العام، التعبير عن الاقترانات الخطية جبريا وبالجداول وبيانيا).
  • وفي مجال الهندسة والقياس ستتعلم (الزوايا الناتجة من تقاطع مستقيمين، الزوايا الناتجة من مستقيمين متوازيين وقاطع، العلاقة بين الزوايا الداخلية والزوايا الخارجية لمثلث، مجموع قياسات الزوايا الداخلية لمضلع، رسم الدوران على المستوى الإحداثي، العلاقة بين الأضلاع والزوايا المتناظرة في شكلين متطابقين أو متشابهين، رسم شكل هندسي تحت تأثير تكبير، حساب مساحة الدائرة ومحيطها، إيجاد المساحة الكلية وحجوم أشكال ثلاثية الأبعاد).
  • وفي مجال تحليل البيانات والاحتمالات ستتعلم (تمثيل البيانات باستعمال الساق والورقة وبالجداول ذات الاتجاهين، تعرف القيم المتطرفة وتحديد مقياس النزعة المركزية المناسب لوصف البيانات، تعرف الاحتمال النظري والتجريبي).
  • - حل المشكلات الرياضية المعقدة.
  • - تطبيق المفاهيم الرياضية في سياقات حياتية.
  • التوحيد: ستتعلم جانبا من علم التوحيد؛ أهدافه، مبادئه، والحكم العقلي وأقسامه: الواجب والجائز والمستحيل، ومعرفة الله تعالى؛ ما يجب لله تعالى إجمالا وتفصيلا، الصفات الواجبة لله تعالى، الصفات النفسية، والصفات السلبية، وصفات المعاني، والجائز والمستحيل في حقه تعالى.
  • التفسير: ستتعلم تفسير آيات مختاره من القرآن الكريم التي تتناول بعض الموضوعات، مثل: الداعي إلى الخير، أجر الصدقة وآدابها، دلائل قدرة الله تعالى في خلقه، المساواة بين الناس في الخلق، آداب التحية، العدل في الشهادة، ثبات الداعي إلى الله، مثل كلمة الحق والباطل، بر الوالدين، الاستقامة، تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم، علاقة المسلمين بغير المسلمين، والدروس المستفادة منها.
  • الحديث: ستتعلم بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والمعنى الإجمالي لها، وما ترشد إليه من توجيهات، والتي تتناول موضوعات متنوعة، مثل: أركان الإسلام، من علامات الإيمان، التيسير والتبشير، السماحة في المعاملة، بر الوالدين، المداومة على قراءة القرآن وحفظه، التراحم بين الناس، من أخلاق المسلم، نعمة الصحة والوقت، براءة النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الغدر والخيانة، من أمارات النفاق، شكر نعمة الله تعالى، النبي صلى الله عليه وسلم في بيته، رحمة النبي صلى الله عليه وسلم على من حوله، الإسلام دين العمل، من آداب الطعام، ومن أبواب الخير.
  • السيرة النبوية: ستتعلم جانبا من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، من ذلك: نسبه، ومولده، ورضاعته، وبعض الأحداث التي مر بها في طفولته، وأحواله قبل البعث، وبداية نزول الوحي عليه وكيفيته، وما تحمله الصحابة من إيذاء في سبيل الإسلام، وأسباب الهجرة إلى الحبشة، وموقف النجاشي من المهاجرين، ومقاطعة قريش لبني هاشم، وآثار ذلك، وموقف بعض أهل مكة من المقاطعة، وأثر وفاة السيدة خديجة راضي الله عنها وأبي طالب على النبي صلى الله عليه وسلم، وموقف القبائل العربية من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، ومعاناة النبي صلى الله عليه وسلم في أداء الرسالة.
  • ستتعلم جانبا من أحكام الفقه وفق المذهب الشافعي، وتشمل هذه الأحكام: الطهارة، وأقسام المياه، وأنواع الطهارة، وفرائض الوضوء وسننه، و أركان الغسل وسننه، والمسح على الخفين والمسح على الجبائر، والتيمم، وأنواع النجاسات وكيفية التطهر منها، والصلاة وحكمها ودليل مشروعيتها وشروط وجوبها وسننها، وأركانها وشروطها وسننها، و كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، والأخذ بالرخص عند الأعذار، وأهمية الصلاة ومكانتها في الإسلام. كما ستتعلم عن الزكاة وحكمها ودليل مشروعيتها وشروط وجوبها، والأموال التي تجب فيها الزكاة، و الأحكام المتعلقة بالزكاة، والحكمة التي من أجلها شرعت الزكاة، وحساب الزكاة، والصوم، وأقسامه، ووقته، وما يفطر الصائم وما لا يفطر، وبعض الأحكام المتعلقة بالصوم، والحج وشروط وجوبه وأركانه وواجباته ومواقيته، ومحظورات الإحرام، وأهمية الحج ومكانته في الإسلام.
  • ستتعلم جانبا من مبادئ علم التجويد، واللحن وأقسامه، وأركان القراءة، ومراتبها، واستعاذة، وأحكام النون الساكنة والتنوين: الإظهار الحلقي، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء الحقيقي، وحكم الميم والنون المشددتين، وأحكام الميم الساكنة: الإخفاء الشفوي، إدغام المثلين الصغير، الإظهار الشفوي، ومخارج الحروف، وصفاتها.
  • في مجال الاستماع : يظهر اهتمامًا ملحوظًا في متابعة المسموع، وينصت إلى مضمون المسموع، ويتخير الوقت المناسب لإبداء رأيه فيما يستمع إليه. يفسر كلمات جديدة في ضوء سياقها المسموع. يستنتج الأفكار الرئيسة في نص مسموع. يحدد التفاصيل الداعمة لفكرة في النص المسموع ويلخص ما استمع إليه. يميز بين الآراء المتعددة في نص مسموع. يبدي رأيه فيما استمع إليه مدعومًا بالأدلة. يوضِّح نوع الانفعال فيما يستمع إليه. يحدد مواطن الجمال فيما يستمع إليه من شعر ونثر. يصف مشاعر وانفعالات المتحدث. يقترح نهاية لحكاية خيالية استمع إليها. ينوع نبرات صوته تبعًا للموقف. يتحدث مراعيًا ثقافة المجتمع. تحدث مراعيًا طبيعة جمهور المستمعين ووقتهم. يتبع النظام المتفق عليه في جلسة التحدث. يظهر الانفعالات المناسبة عند المناقشة. يتحدث عن خبراته بترتيب منطقي. يضيف تفصيلات تثري الحديث ويضع مقدمة ونهاية لعرضه الشفوي. يؤكد النقاط المهمة فيما يتحدث فيه، ويستخدم العبارات المناسبة للمواقف الاجتماعية المختلفة. يعطي تعليمات شفوية من خطوات متعددة. يُلقى شفويًّا موضوعًا استمع إليه. يتحاور مع الآخرين. يعلق بالشروح المناسبة للموقف.
  • في مجال القراءة: يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة معبرة. يميز في القراءة بين أنواع النصوص. يراعى علامات الترقيم لتمثل المعنى. يقرأ الأبيات متمثلًا المعنى. ينمي مهارة الحفظ. ينمِّي ثروته اللغوية. يستخدم المعاجم اللغوية المتنوعة. يميز بين الأفكار العامة والرئيسة والفرعية. يحدد معاني المفردات من السياق. يربط المقدمات بالنتائج، يحدد المغزى من النص المقروء، يلخص بأسلوبه نصًّا مقروءًا. يحدد الفكرة الرئيسة للدرس، يستخلص الفكرة العامة للنص، يستخلص الأفكار الفرعية للنص، يقترح عنوانًا عامًّا للنص. يقسم الموضوع إلى فقرات، يقترح عناوين للفقرات. يتعرف معاني الكلمات الجديدة، يستخدم الكلمات الجديدة في جمل من إنشائه، يشرح النص شرحًا أدبيًّا بأسلوبه. يحدد الهدف من المقروء. يحدد مواطن الجمال في النصوص. يصدر أحكامًا على القيم الواردة فى المقروء ويعلق على ما يقرأ، يميز بين الحقائق والآراء الشخصية. يتذوق ألفاظ ومعاني النص، ويعلل ما يصدره من أحكام، ويميز بين الحجج الواردة فى المقروء، يكشف دلائل الألفاظ وإيحاءاتها، يشرح الأبيات بأسلوبه.
  • في مجال النحو يتعرف نسق الجملة العربية ونظام تكوينها في اللغة العربية، يميز بين مرفوعات الأسماء، ويعربها. يحدد نواسخ الابتداء، ويعربها. يميز بين منصوبات الأسماء، ويعربها. يميز بين أنواع المفاعيل، ويعربها. يميز أدوات الاستثناء ويبين أركانه، ويعرب المستثنى. يحدد الحال ويبين أقسامه ويعربه. يعرب التمييز ويبين أقسامه. يتعرف أنواع العدد وأحكامه، ويعربه. يعرف علم الصرف والحرف الأصلي والزائد، ويبين أنواع الزيادة وأشهر أدلتها. يميز بين الفعل المجرد والمزيد، ويبين أوزانه يميز بين الحروف الأصلية والزائدة في الكلمة. يستخدم الميزان الصرفي في الأسماء والأفعال. يميز بين الأفعال المتصرفة والجامدة. يميز بين الأفعال الصحيحة والمعتلة، يحدد أحكام الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر. يميز بين اللازم والمتعدي من الأفعال. يميز بين المبني المعلوم والمبني للمجهول. يميز بين المضارع المؤكد وغير المؤكد. يميز التراكيب السماعية والقياسية والشاذة.
  • وفي المهارة الكتابية يكتب الألف اللينة كتابة صحيحة. يكتب الألف المتوسطة والمتطرفة في الأسماء والأفعال كتابة صحيحة. يميز بين التاء المتطرفة " المفتوحة والمربوطة ". يحدد علامات الترقيم ويستعملها. يكتب مقدمة مشوقة مرتبطة بالموضوع. يكتب أفكارًا جديدة متنوعة. يراعي الانتقال الجيد بين الفقرات. يكتب موضوعًا له مقدمة ومتن وخاتمة. يبدى رأيه مع التعليل أثناء الكتابة، ويلتزم بقيم وأخلاقيات المجتمع فى الكتابة. يستخدم نماذج تنظيمية متنوعة (المقارنة، التصنيف، الترتيب). يعرف مراحل تطور الكتابة العربية. يعرف مزايا الكتابة العربية، وترتيبها. يحدد عدد الحروف العربية وترتيبها. يميز بين أنواع التعبير الإبداعي والوظيفي. يفرق بين التعبير الحواري والوصفي. يكتب الرسائل بأنواعها مراعيًا عناصرها.
  • يظهر التعرف على السمات الصوتية على مستوى الكلمة والجملة واستخدامها لبناء المعنى.
  • يفهم ويستجيب للإنجليزية المنطوقة في مجموعة متنوعة من العروض البسيطة الأصلية والتعليمات والأسئلة والمحادثات.
  • يطوّر استراتيجيات الاستماع النشط لفهم والتفاعل في مناقشات وعروض بسيطة.
  • يطور كفاءة النطق.
  • يظهر الوعي بالمشاركين الآخرين في التبادلات والحوارات.
  • يطور القدرة على المشاركة في تبادلات طويلة.
  • يكتب ويقيم الفقرات الوصفية والسردية لجماهير مختلفة.
  • يفهم أن استخدام مجموعة متنوعة من مصادر النصوص البصرية يمكن أن يوفر المعلومات ويؤثر على الجمهور.
  • في مجال علوم الأرض والفضاء، ستتعرف على(أهمية استدامة الموارد المعدنية غير المتجددة، وعدد السكان ونمط الاستهلاك، واستنزاف المواد المعدنية، وتاريخ الأرض، والطبقة والطباقية في الصخور، والتأريخ النسبي، وسلم الزمن الجيولوجي، والنظام الشمسي، علاقة بعض المظاهر المتكررة كالمد والجزر والكسوف والخسوف بدوران الأرض والقمر، والغلاف المائي، وأشكال المياه على الأرض، وتدوير المياه في الطبيعية).
  • وفي مجال علوم الحياة ستتعرف على (خصائص المناطق البيئية على اليابسة، وخصائص الأنظمة البيئية المائية، والطاقة ودورات المواد في الأنظمة البيئية، وتغير الأنظمة البيئية، وتصنيف الكائنات الحية، وتصنيف الفيروسات و الفطريات، المملكة النباتية والمملكة الحيوانية، وأنماط سلوك تساعد الحيوانات على البقاء، وتكيفات تساعد الحيوانات والنباتات على العيش في البيئات المختلفة، وتغيرات الحياة على الأرض).
  • وفي مجال العلوم الفيزيائية ستتعرف على (المفاهيم المتعلقة بالقوة والحركة، وأثر القوة في الجسم، وتفاعل جسمين يصطدمان مع بعضهما، وسلوك الموجات الضوئية، وعملية انعكاس الضوء عن الأجسام المصقولة، وطرائق شحن الأجسام، والكهرباء السكونية والكهرباء المتحركة، ومفاهيم وعناصر الدارة الكهربائية، وفي مجال المحاليل المائية، المواد بحسب خصائصها (الحموض والقواعد).
  • وفي مجال العلم والتكنولوجيا والنشاط البشري ستتعرف على(الآثار الصحية لاستخدام التكنولوجيا، والتطور التكنولوجي وأثره على جوانب الحياة، والطاقة وأثرها على البيئة والصحة العامة).
  • وفي مجال عادات العقل ستتعرف على (القيم والاتجاهات، والحساب والتقدير، والتحكم اليدوي والملاحظة، ومهارات الاتصال والتواصل، ومهارات الاستجابة الناقدة).
  • في مجال تكونولوجيا المعلومات: ستتعرف الحاسوب، وتشرح مبدأ عمله، وتدرك مزايا الحاسوب، وتذكر استخداماته في الحياة اليومية، وتتعرف الفيروسات وستميز أن الجهاز مصاب بالفايروس وستستطيع وقايته منها، وستحافظ على صحتك وسلامة الجهاز، وستراعي الأخلاقيات المتعلقة بالحاسوب، وتتعرف المهن والوظائف المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
  • وفي مجال أنظمة الحاسوب: ستتعلم مفهوم نظام التشغيل، وستشغل الحاسوب بطريقة صحيحة، وستستخدم الفأرة، وستفرق بين الملفات والمجلدات، وستعيد تسميتها وترتيبها، وستبحث عن الملفات والمجلدات، وستتعامل مع سلة المحذوفات، وستستخدم برنامج الرسام، وستحذف الملفات وتستعيدها.
  • وفي مجال تحرير النصوص: ستتعلم تشغيل إغلاق برنامج محرر النصوص، وستستخدم لوحة المفاتيح بطريقة صحيحة، وستنشئ الملفات وتحفظها، وستكتب نصاً وتنسقه، وتنسق الفقرات والصفحات، وستدرج الجداول وتنسقها، وستدرج الصور والأشكال التلقائية والرموز في المستند.
  • وفي مجال الشبكات: ستتعلم مفهوم الشبكة، وتتعرف الخدمات التي تقدمها الشبكة، وستذكر متطلبات الربط على الشبكة، وستتعامل مع أحد متصفحات الإنترنت، وستتعرف على عنوان الموقع الإلكتروني، وستتنقل بين الصفحات، وستبحث عن المعلومات في الشبكة، وستتعامل مع صفحات الإنترنت.
قيد العمل لحين الانتهاء من تحليل المنهج

الخطّة الدراسية

عدد الحصص 312

عدد الحصص في السنة الدراسية 49
عدد الحصص في السنة الدراسية 44
عدد الحصص في السنة الدراسية 41
عدد الحصص في السنة الدراسية 15
عدد الحصص في السنة الدراسية 52
عدد الحصص في السنة الدراسية 46
عدد الحصص في السنة الدراسية 32
عدد الحصص في السنة الدراسية 13
عدد الحصص في السنة الدراسية 20

ابدأ رحلتك لتصل إلى هدفك

ولأن الرحلة أهم من الوجهة, نوفر لك في آثار بيئة تفاعلية متناغمة لنزودك بشهادات معتمدة عالمياً لجميع المراحل التعليمية, مما سيساعدك في الوصول لآفاق جديدة للتميز والإبتكار.
Subtraction image

إبدأ رحلتك

وانشئ حسابك الآن لنبدأ برحلة تعليمية مشوقة

إختر المرحلة الدراسية

هنا يمكن الاستمرار بالتعليم المدرسى الكترونيا أو البدء من جديد

ابدأ بالتعلم

اختر الوقت المناسب لك لتبدأ, العب, تعلّم وشارك في نقاشات مع زملائك

تتبّع وراقب تقدمك

لرقابة ذاتية عالية و تعليم فعّال يضمن نجاحك و يحقق أهدافك

احصل على شهادتك المعتمدة

واكمل مسيرتك نحو الابتكار والتطوّر

في اثار

نساعدك في قياس مستوى الآداء الخاص بك, ونتتبع نجاحك
تعليم مجاني لجميع المستويات من الروضة وحتى التعليم العالي
طريقة عرض تفاعليّة للمواد التعليميّة لتصقل قدرات الطالب المعرفيّة والحياتيّة
نتيح لك شهادات معتمدة دولياً وجاهزية لسوق العمل
اﻟﻤﺘﺼﻔﺢ اﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﻋﻮﻡ.

اﻟﺮﺟﺎء اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺘﺼﻔﺤﺎﺕ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ Chrome, Firefox, Safari, Edge. ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﺪﻋﻮﻡ

×