اهلا بكم في النسخة التجريبية لموقع آثار
Subtraction
إعدادات الموقع
reset close
الوضع الليلي
الوضع الداكن الوضع النهاري
قم بتغيير الوان الموقع

الصف السادس

الأساسي

لنبدأ معًا رحلة تعليميَّة ملهمة ومشوقة، نستكشف من خلالها عوالم جديدة من المعرفة والمهارات من خلال مكتبة مصادر تعليميَّة وفيرة ومتنوِّعة، نشبع من خلالها فضولكم المعرفي، وننمِّي مهاراتكم في التفكير النقدي والتحليل بطرق مُبتكرة تمنحكم فرصة التطور الأكاديمي والاجتماعي في آنٍ معًا.

المقررات المتاحة في هذا الصف

الرياضيات

التربية الدينية

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

العلوم

الحاسوب

الدراسات الإجتماعية

program Detail

الصف السادس

9 مواد 217 حصة
  • محتوى متاح دائما
  • اختبارات تقييمية
  • شهادة إتمام
الوصف
ماذا ستتعلم
الخطّة الدراسية

الوصف

في الصف السادس، يصبح التركيز على تطوير مهارات الطلاب في المواد الأساسية بمستوى أعلى من التعقيد والتفصيل. في مادة اللغة العربية، يتقدم الطلاب في فهم قواعد النحو والصرف ويتمكنون من تحليل النصوص الأدبية بمهارة عالية، بالإضافة إلى تطوير مهارات الكتابة الإبداعية. أما في اللغة الإنجليزية، فيتحسن مستوى الطلاب في التحدث والاستماع والقراءة والكتابة بطريقة تمكنهم من التفاعل بفعالية مع المواد والمواضيع المعقدة. في مادة العلوم، يزيد التعمق في دراسة المفاهيم العلمية مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الحياة، مع التركيز على التجارب العلمية والتطبيقات العملية. وفي الرياضيات، يتقدم الطلاب في حل المسائل الرياضية المعقدة وفهم العلاقات الرياضية المتقدمة مثل الهندسة الجبرية والإحصاء. في التربية الإسلامية، يعمق الطلاب في فهم العقيدة والشريعة الإسلامية ويتعلمون كيفية تطبيق القيم الإسلامية في حياتهم اليومية وتفاعلهم مع المجتمع.

ماذا ستتعلم

سوف يتعلم الطالب في هذا الصف التالي:

  • مجال الأعداد والعمليات ستتعلم (استعمال الأعداد السالبة وتمثيلها، إيجاد القيمة المطلقة لعدد صحيح، مقارنة الأعداد الصحيحة وترتيبها، جمع الأعداد الصحيحة وطرحها، ضرب الأعداد الصحيحة وقسمتها، جمع الكسور والأعداد الكسرية وطرحها، ضرب الكسور والأعداد الكسرية وقسمتها، ضرب الأعداد العشرية وقسمتها، مفهوم النسبة ومعدل الوحدة، تحديد النسب المتكافئة، التحويل بين النسب المئوية والكسور العادية والعشرية، إيجاد نسبة من عدد).
  • وفي مجال الأنماط والجبر والاقترانات ستتعلم (استعمال القوى والأسس لكتابة عبارات الضرب، استعمال أولويات العمليات الحسابية لإيجاد قيمة مقدار عددي، حل معادلات بخطوتين، كتابة قاعدة تربط كل حد في المتتالية بالحد الذي يليه).
  • وفي مجال الهندسة والقياس ستتعلم (حل مسائل تتضمن الأطوال والكتل والسعات بوحدات قياس مختلفة، تعيين نقطة في المستوى الإحداثي، إجراء انسحاب وانعكاس حول المحورين x و y في المستوى الإحداثي، إجراء بعض الإنشاءات الهندسية، رسم مثلث باستعمال المسطرة والمنقلة والفرجار، رسم الدائرة باستعمال المسطرة والفرجار، إيجاد قياسات الزوايا المجهولة في الشكل الرباعي باستخدام خواصه، حساب مساحة متوازي الأضلاع والمثلث وشبه المنحرف، إيجاد حجم المنشور الرباعي ومساحة سطحه).
  • وفي مجال تحليل البيانات والاحتمالات ستتعلم (تعرف البيانات العددية والنوعية، تعرف المجتمع والعينية، حساب الوسط الحسابي والوسيط والمنوال لبيانات منظمة في جداول تكرارية، تمثيل البيانات باستعمال المخطط التكراري والقطاعات الدائرية، تعرف الاحتمال ومقياس الاحتمال).
  • - حل المشكلات الرياضية المعقدة.
  • - تطبيق المفاهيم الرياضية في سياقات حياتية.
  • العقيدة: ستتعلم جانبا تكريم الله تعالى للإنسان، وأركان حياة المسلم، وإرسال الرسل عليهم السلام ورحلتهم عبر التاريخ، ويوم الحساب، وميزان الأعمال، وشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصف الجنة وأهلها، وبعض أسماء الله الحسنى، مثل: العليم، الرحمن الرحيم، اللطيف، الحي القيوم، وعددا من السور والآيات الكريمة وأحكام تجويدها، مثل: أنواع المدود، واحكام الاستعاذة والبسملة، وأحكام الميم الساكنة.
  • السيرة والشخصيات: ستتعلم جانبا من أحداث السيرة النبوية الشريفة مثل: غزوة الأحزاب، وصلح الحديبية، هو فتح مكة، وحجته الوداع، ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم، كما تتعلم جانبا من شخصية بعض الصحابة والصحابيات، مثل: عبد الله بن مسعود، وسلمان الفارسي رضي الله عنهما، والسيدة خديجة بنت خويلد، السيدة أم سلمة رضي الله عنهما، كما تتعلم جانبا من شخصية بعض الأنبياء والصالحين الذين ذكروا في القرآن الكريم، مثل: في قصة مريم عليها السلام، سيدنا عيسى عليه السلام.
  • العبادات: ستتعلم أساسيات حول أنواع العبادات: البدنية، و القلبية، والقولية، والمالية، وآدب كل من: بر الوالدين، والصحبة، والمسجد، والشكر والامتنان.
  • الاستماع: توضيح الفكرة التي يدور حولها الموضوع، واستخلاص وفهم المعاني والتعبير عنها سواء بشكل لفظي أو غير لفظي، كما يتم تقديم بعض المفردات التي سيتم التعرض لها خلال الموضوع.
  • القراءة: تقدّم النصوص القرائية المتنوعة بين أدبية ومعلوماتية المفردات الجديدة عن طريق اكتشاف المعنى من خلال السياق والبحث في المعجم، ثم تتطوّر إلى البحث في جذور الكلمات ومشتقاتها، ويكتشف المتعلم معاني واستخدامات مختلفة للكلمة ومفردات أخرى لها المعنى نفسه، ويتعرّف ذلك من خلال تنوع السياق الذي تستخدم فيه الكلمة، ويتدرب الطالب على مهارات الطلاقة في القراءة.
  • وفي النحو يراجع علامات إعراب المفرد والمثنى والجمع بأنواعه، والتمييز بين المعرفة والنكرة وبعض أنواع المعارف، والضمير البارز المنفصل والمتّصل والفاعل البارز والمستتر، ثم يعرف الأسماء الخمسة وإعرابها، والخبر المفرد والخبر جملة اسمية، والخبر الجملة الفعلية و الخبر شبه الجملة، وكان وأخواتها، وأنواع خبرها، ثم إنّ وأخواتها وأنواع خبرها، ثمّ يتعرّض إلى مراجعة عامة لعلامات إعراب المفرد والمثنى والجمع بأنواعه، ومراجعة عامة للمعرفة والنكرة والأسماء الخمسة، وننتقل إلى رفع الفعل المضارع، ونصبه، والمضارع الصحيح الآخر والمعتلّ الآخر، ثم يتعرّف إلى جزم الفعل المضارع والأفعال الخمسة وحالاتها الإعرابية.
  • المهارة الكتابية: يتم مراجعة الهمزات، والتنوين والشدّة واللام الشمسية واللام القمرية ومراجعة المد بالألف والياء والواو، والفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء، يتم التدرّب على خطي النسخ والرقعة، ويتعلم عناصر وأساسيات كتابة: المذكرات اليومية، والرسالة، والحوار والسرد الوصفي والخطبة والمنشور، وصف مشهد، و رسالة اجتماعية، خبر في جريدة، قصة خيالية، كتابة مقال.
  • التواصل بطلاقة بثقة وفهم للإيقاع والنغمة في التواصل وتبادل الحوارات.
  • تطوير القدرة على التفاعل باستخدام مجموعة متنوعة من بالتركيبات.
  • إظهار الفهم السرد الواقعي والمعلومات والنصوص الأدبية.
  • دمج المعرفة السابقة مع المعلومات الجديدة في السرد الواقعي والمعلومات والنصوص الأدبية.
  • إظهار اتقان واستخدام قواعد اللغة بالإضافة إلى المفردات عند قراءة نص.
  • إظهار المعرفة باستراتيجيات الكتابة ومكونات الفقرة.
  • كتابة فقرات وصفية وسردية لجماهير مختلفة.
  • في مجال علوم الأرض والفضاء، ستتعرف على (التلوث، وتلوث الماء والهواء والتربة، ومصادر الملوثات ومضار التلوث على الإنسان والبيئة، وممارسات تقلل من التلوث، والعمليات الجيولوجية والترسيب، والكون والمجرات والفضاء والنجوم والنظام الشمس وموقع الأرض من الكون، والاحترار العالمي، وأسباب ارتفاع درجة حرارة الجو منذ العصر الصناعي).
  • وفي مجال علوم الحياة ستتعرف على (مكونات النظام البيئي، وأدوار الكائنات الحية في انتقال الطاقة عبر السلاسل والشبكات الغذائية، وتغير حجم الجماعات الأحيائية، وتأثير التفاعلات المختلفة بين أفراد المجتمعات الأحيائية، والخلية في جسم الكائن الحي، وتراكيب الخلايا ووظائفها، والاتزان الداخلي والعمليات الخلوية، وأجسام الكائنات الحية بوصفها أنظمة).
  • وفي مجال العلوم الفيزيائية ستتعرف على (أشكال الطاقة الميكانيكية، وحفظ الطاقة الميكانيكية في نظام محفوظ، وخصائص موجات الصوت، وانتقال الحرارة بين الأجسام المختلفة في درجة حرارتها، وتركيب الذرات والجزيئات، والفلزات واللافلزات، والمحاليل).
  • وفي مجال العلم والتكنولوجيا والنشاط البشري ستتعرف على (الآثار الصحية لاستخدام التكنولوجيا، والتطور التكنولوجي وأثره على جوانب الحياة، والطاقة وأثرها على البيئة والصحة العامة).
  • وفي مجال عادات العقل ستتعرف على (القيم والاتجاهات، والحساب والتقدير، والتحكم اليدوي والملاحظة، ومهارات الاتصال والتواصل، ومهارات الاستجابة الناقدة).
  • في مجال التفكير: ستتعلم متابعة الخوارزميات الممثلة على مخططات وتفهم دلالات الأشكال في المخططات، وستتوقع ناتج المخطط، وستتعلم استخدام القطعة البرمجية في خوارزميات مختلفة، وتعرف كيفية تطوير الخوارزميات بمتغيرين أو أكثر، وستستخدم العمليات الحسابية في الخوارزمية.
  • في مجال البرمجة: ستتعلم توضيح استعمال البنيات البرمجية، واستراتيجية الإجراءات في البرمجة، وستصمم برامج بها أكثر من خوارزمية تعتمد على بعضها، وستتعلم كتابة برامج مع المتغيرات، كذلك ستستخدم شروطا لتقييم البرامج، وستعرف كيف تفحص البرامج، وكيف تنشئ برامج لأدوات محوسبة.
  • في مجال إدارة البيانات: ستتعلم تحديد وظائف أدوات محوسبة للتحليل الإحصائي، وتصميم نماذج بيانات لهدف محدد، وستتعلم اختيار بيانات لأهداف محددة، وستتعلم تصميم وإنشاء قاعدة بيانات من جدول واحد، وكيفية استخدام أدوات البحث عن معلومة معينة.
  • في مجال الشبكات والاتصالات: ستتعلم أن المحتوى الرقمي يخزن على أجهزة الخوادم ، وكيفية نقل البيانات من الجهاز المحوسب، وستشرح فكرة نطاق البيانات وتأثيره على السرعة، وبعض العوامل المؤثرة على قوة الشبكة، وستشرح الأنواع المختلفة من المصادقة.
  • وفي مجال أنظمة الحاسوب: معرفة كيفية اختيار الأجهزة والبرامج المناسبة لغرض معين، وأن هناك بيئات مختلفة من البرمجة، وأن تفهم وحدات قياس حجم التخزين، وتحديد وظائف وحدات التخزين، وأن الروبوتات تعمل وحدها ومجالات عمل الروبوت.
  • قيد العمل لحين الانتهاء من تحليل المنهج

الخطّة الدراسية

عدد الحصص 217

عدد الحصص في السنة الدراسية 41

عدد الحصص في السنة الدراسية 13

عدد الحصص في السنة الدراسية 39

عدد الحصص في السنة الدراسية 57

عدد الحصص في السنة الدراسية 21

عدد الحصص في السنة الدراسية 15

عدد الحصص في السنة الدراسية 31

ابدأ رحلتك لتصل إلى هدفك

ولأن الرحلة أهم من الوجهة, نوفر لك في آثار بيئة تفاعلية متناغمة لنزودك بشهادات معتمدة عالمياً لجميع المراحل التعليمية, مما سيساعدك في الوصول لآفاق جديدة للتميز والإبتكار.
Subtraction image

إبدأ رحلتك

وانشئ حسابك الآن لنبدأ برحلة تعليمية مشوقة

إختر المرحلة الدراسية

هنا يمكن الاستمرار بالتعليم المدرسى الكترونيا أو البدء من جديد

ابدأ بالتعلم

اختر الوقت المناسب لك لتبدأ, العب, تعلّم وشارك في نقاشات مع زملائك

تتبّع وراقب تقدمك

لرقابة ذاتية عالية و تعليم فعّال يضمن نجاحك و يحقق أهدافك

احصل على شهادتك المعتمدة

واكمل مسيرتك نحو الابتكار والتطوّر

في اثار

نساعدك في قياس مستوى الآداء الخاص بك, ونتتبع نجاحك
تعليم مجاني لجميع المستويات من الروضة وحتى التعليم العالي
طريقة عرض تفاعليّة للمواد التعليميّة لتصقل قدرات الطالب المعرفيّة والحياتيّة
نتيح لك شهادات معتمدة دولياً وجاهزية لسوق العمل
اﻟﻤﺘﺼﻔﺢ اﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﻋﻮﻡ.

اﻟﺮﺟﺎء اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺘﺼﻔﺤﺎﺕ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ Chrome, Firefox, Safari, Edge. ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﺪﻋﻮﻡ

×