اهلا بكم في النسخة التجريبية لموقع آثار
Subtraction
إعدادات الموقع
reset close
الوضع الليلي
الوضع الداكن الوضع النهاري
قم بتغيير الوان الموقع

الصف الثامن

الأساسي

لنبدأ معًا رحلة تعليميَّة ملهمة ومشوقة، نستكشف من خلالها عوالم جديدة من المعرفة والمهارات من خلال مكتبة مصادر تعليميَّة وفيرة ومتنوِّعة، نشبع من خلالها فضولكم المعرفي، وننمِّي مهاراتكم في التفكير النقدي والتحليل بطرق مُبتكرة تمنحكم فرصة التطور الأكاديمي والاجتماعي في آنٍ معًا.

المقررات المتاحة في هذا الصف

الرياضيات

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

العلوم

أُصول دين

الفقه الشافعي

التجويد

الحاسوب

الدراسات الإجتماعية

program Detail

الصف الثامن

9 مواد 290 حصة
  • محتوى متاح دائما
  • اختبارات تقييمية
  • شهادة إتمام
الوصف
ماذا ستتعلم
الخطّة الدراسية

الوصف

في الصف الثامن، يتقدم الطلاب في تطوير مهاراتهم في مجموعة متنوعة من المواد الأساسية. في اللغة العربية، يعمقون في دراسة النحو والصرف ويتطورون في مهارات القراءة النقدية والكتابة الأدبية. بالنسبة للتربية الإسلامية، يزيدون من فهمهم للتعاليم الإسلامية وينمون في تطبيق القيم والأخلاق في حياتهم اليومية. في مادة العلوم، يستكشفون مفاهيم علمية متقدمة ويشاركون في تجارب عملية لتطبيق هذه المفاهيم. بالنسبة للرياضيات، يتطورون في الجبر والهندسة ويستخدمون المفاهيم الرياضية في حل المسائل الواقعية. في مادة الحاسوب، يتعلمون مهارات البرمجة المتقدمة ويطبقونها في مشاريع تطبيقية. وأخيرًا، في مادة اللغة الإنجليزية، يتقدمون في مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، ويتعلمون التفاعل بفعالية في بيئات اللغة الإنجليزية.

ماذا ستتعلم

سوف يتعلم الطالب في هذا الصف التالي:

  • في مجال الأعداد والعمليات ستتعلم (التمييز بين الأعداد النسبية وغير النسبية، تطبيق قوانين الأسس النسبية في تبسيط مقادير أسية، حل مسائل حياتية على النسبة المئوية).
  • وفي مجال الأنماط والجبر والاقترانات ستتعلم (حالات خاصة لضرب المقادير الجبرية، تحليل مقادير جبرية إلى عواملها، كتابة مقادير جبرية نسبية بأبسط صورة، حل المتباينات الخطية وتمثيل حلها على خط الأعداد، حل نظام معادلات خطية بمتغيرين بيانيا وبالتعويض وبالحذف).
  • وفي مجال الهندسة والقياس ستتعلم (توظيف نظرية فيثاغورس وعكسها في حل مسائل حياتية، إيجاد ميل الخط المستقيم، إيجاد معادلة الخط المستقيم بطرائق متعددة، العلاقة بين ميلي مستقيمين متوازيين ومتعامدين، إثبات تطابق مثلثين باستخدام حالات التطابق المتعددة، تعرف خصائص المثلث المتطابق الضلعين والمتطابق الأضلاع، تحديد المثلثات المتشابهة باستعمال حالات التشابه (AA وSSS وSAS)، خصائص أضلاع وزوايا وأقطار متوازي الأضلاع وحالاته الخاصة، رسم صورة مضلع تحت تأثير تمدد في المستوى الإحداثي، رسم أشكال ثلاثية الأبعاد باستعمال الرسم المتساوي ورسم المساقط، تحديد الشكل الناتج من تقاطع المجسم مع مستوى وعدد مستويات التماثل للمجسمات، إيجاد مساحة سطح الكرة وحجمها).
  • وفي مجال تحليل البيانات والاحتمالات ستتعلم (تمثيل بيانات بالصندوق ذي العارضتين وتفسيرها، اختيار التمثيل الأنسب لمجموعة من البيانات، إيجاد الفضاء العيني لتجربة عشوائية، إيجاد احتمال حادث مركب).
  • - حل المشكلات الرياضية المعقدة.
  • - تطبيق المفاهيم الرياضية في سياقات حياتية.
  • التوحيد: ستتعلم جانبا من علم التوحيد يشمل: معنى الإيمان والإسلام، وأركانهما، والعلاقة بين الإيمان والعمل، وحكم زيادة الإيمان ونقصانه، وحاجة البشر إلى الرسالة، ومدى علاقة النبوة بتحقيق سعادة المجتمع، ومفهوم النبي والرسول، وأولي العزم من الرسل، وحاجة العقل إلى الدين، وما يجب للرسل إجمالا، والصفات الواجبة للرسل تفصيلا ، وما يستحيل على الرسل إجمالا، وما يجوز في حق رسل الله تعالى عليهم السلام، وحكم إرسال الله عز وجل للرسل، ومعنى المعجزة، والحكمة منها، وبعض المعجزات التي أيد الله عز وجل بها رسله، والأدلة على تلك الأحكام العقدية.
  • التفسير: ستتعلم تفسير آيات مختارة من القرآن الكريم التي تتناول بعض الموضوعات، مثل: المفهوم الشامل للأمانة، وحكم أدائها، وأثرها في المجتمع، وصفات أولياء الله، وما أعده الله لهم من جزاء في الدنيا والآخرة، والمهمة الأساسية للرسل والدعاة إلى الله تعالى، ومنهج الدعوة إليه سبحانه، وأصل الناس واحد، لا تفاضل بينهم بحسب أو نسب، وإنما بالتقوى والعمل الصالح، ووجوب إنصاف المظلوم دون النظر إلى دينه أو جنسه، والدروس المستفادة من الآيات الكريمة.
  • الحديث: ستتعلم بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والمعنى الإجمالي لها، والتي تتناول موضوعات متنوعة، مثل: شعب الإيمان، وفضيلة الصدق، وصلة الرحم، والقناعة، وأهمية اختيار الصديق، وعظمة الإسلام في تأمين غير المسلم، والحقوق الإسلامية، وما ترشد إليه تلك الأحاديث من دروس من توجيهات وأحكام وآداب.
  • السيرة النبوية: ستتعلم جانبا من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، من ذلك: أسباب الهجرة إلى المدينة المنورة، وأحداثها، وأهمية كل من: المسجد، ومبدأ الشورى في الإسلام، وحكم عقد المعاهدات مع غير المسلمين، وأسباب غزوة بدر الكبرى، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وأهم نتائجها، وكيفية إجلاء النبي صلى الله عليه وسلم ليهود المدينة، وأسباب ذلك، وموقف المنافقين من إجلاء النبي صلى الله عليه وسلم لليهود، والدروس المستفادة من تلك الموضوعات.
  • ستتعلم جانبا من أحكام الفقه وفق المذهب الشافعي، وتشمل هذه الأحكام: بعض أنواع المعاملات، والمعاملات المشروعة والمباحة والمعاملات المحرمة شرعا، والإيجاب والقبول في العقود، والأدلة الشرعية على هذه المعاملات، وأنواع الخيارات في العقود العوضية والتصرفات المالية، والحكمة من مشروعية المعاملات الجائزة وعدم مشروعية غير الجائزة، وضوابط المعاملات الشرعية. كما ستتعلم جانبا من موضوعات الأحوال الشخصية(النكاح، الخطبة، الصداق، الوليمة، الخلع، الطلاق، الرجعة، المحرمات من النساء، أحكام النفقات) وأحكامها الشرعية، والنصوص الشرعية الدالة عليها.
  • ستتعلم جانبا من مبادئ علم التجويد، وهي: حكم لام أل ولام الاسم ولام الفعل ولام الأمر ولام الحرف، وإدغام المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان، والمد والقصر، وأنواع المد: المتصل، المنفصل، البدل، العارض للسكون، اللازم وأقسامه، والتفخيم والترقيق.
  • في مجال النحو: تعرّف الفاعل وأقسامه، ونائب الفاعل وأقسامه، والمبتدأ والخبر وأقسام المبتدأ، أقسام الخبر، كان وأخواتها، كاد وأخواتها، ما الحجازية، إنّ وأخواتها، لا النافية للجنس، ظن وأخواتها، المفعول به وأقسامه، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول فيه (ظرف زمان وظرف مكان)، المفعول معه، الحال، انقسام الحال واشتقاقه، والحال باعتبار زمن حصولها بالنسبة لزمن العامل، وإفراد الحال وتعدّدها مع صاحبها، والحال مؤسسة أو مؤكّدة، والحال مفردة وغير مفردة، والتمييز وأقسامه، والعدد، والاستثناء و المستثنى والمستثنى بغير أو سوى والمستثنى بليس ولا يكون، والمستثنى بخلا وعدا وحاشا وفي مجال الصرف: سيتعرَّف الطالب الحرف الأصلي والزائد ونوعي الزيادة وأشهر أدلّتها ،الفعل من حيث التجرّد والزيادة وأوزان الفعل الثلاثي المجرّد وخصائص الفعل الثلاثي، وأوزان الفعل الثلاثي المزيد وأوزان الفعل الرباعي المجرّد والمزيد، والميزان الصرفي وتصريف الأفعال بعضها من بعض، والفعل الجامد والمتصرف، والفعل الصحيح والفعل المعتل وإسناد الأفعال الصحيحة إلى الضمائر، وإسناد الأفعال المعتلة إلى الضمائر، الفعل اللازم والمتعدي والفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول، توكيد الفعل بالنون، وفي مجال القراءة سيتشرّب الطالب الانتماء والمواطنة من منظور إسلامي، ويتعرّف روَّاد الحضارة الإسلامية وفي مجال المهارة الكتابية يتعرّف العناصر والمقوّمات الأدبية والتقنيّة للأنواع الأدبية والمعلوماتية، والتعبير الوصفي والتعبير الوظيفي: كتابة المراسلات، الرسائل الخاصة: الرسائل الإلكترونية والبرقية، الإعلان واللافتة، وسيُعطى ملخّصًا لعلامات الترقيم. وسيتعرَّف الألف المتوسّطة، والألف المتطرّفة في الأسماء، والألف المتطرفة في الأفعال والحروف، والتاء المتطرفة (المفتوحة والمربوطة) كما سيتتبَّع تطوّر الكتابة العربية، ويعرف مزايا الكتابة العربية وعدد حروف الأبجدية العربية وترتيبها.
  • الفهم والاستجابة للإنجليزية المنطوقة في مجموعة من العروض الأصلية البسيطة، والتعليمات، والأسئلة، والمحادثات.
  • تطوير استراتيجيات الاستماع الفعّال لفهم والتفاعل في المناقشات والعروض البسيطة.
  • إظهار المعرفة بالفروق في نطق الأصوات الصوتية الشائعة والمشكلة.
  • تطوير القدرة على التحدث بشكل متماسك ومترابط في الإعدادات الرسمية.
  • إظهار الفهم للسرد الواقعي، والنصوص المعلوماتية والأدبية.
  • دمج المعرفة السابقة مع المعلومات الجديدة في النصوص الواقعية والمعلوماتية والأدبية.
  • إظهار اتقان القواعد النحوية واستخدام اللغة بالإضافة إلى المفردات عند قراءة نص.
  • إظهار المعرفة باستراتيجيات الكتابة ومكونات الفقرة.
  • فهم أن استخدام مجموعة من الموارد النصية البصرية يمكن أن يوفر الفائدة.
  • استخدام الصور البصرية لتقديم المعلومات الواقعية واختيار المعلومات التي يعتبرها المتحدث موثوقة وفعالة.
  • في مجال علوم الأرض والفضاء ستتعرف على (الموارد المعدنية، ودور العمليات الجيولوجية في توزيع الموارد المعدنية، الفضاء، وأدوات الاستكشاف وطرائقه، واستكشاف الكواكب، والمركبات الفضائية المأهولة وغير المأهولة، وكيفية إنزال المركبات على القمر والمريخ، ونظرية الصفائح، وكيف تتحرك الصفائح، والأدلة الصخرية والأحفورية المتعلقة بنظرية الصفائح، وأثر حركة الصفائح في تغير معالم الأرض الرئيسة، والكتل الهوائية والطقس، ودرجات الحرارة والضغط في الغلاف الجوي، وعلاقة الكتل الهوائية بتغير الطقس).
  • وفي مجال علوم الحياة ستتعرف على (استخدام الإنسان للموارد الحيوية في الطبيعية، وتأثير استخدام الإنسان للمياه على الأنظمة البيئية، وتأثير استخدام الإنسان ليابسة الأرض على الأنظمة البيئية، وأهمية حماية الموارد الحيوية في الأنظمة البيئية واستدامتها، ودورة حياة الخلية، والانقسام المنصف، والتكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي، ووراثة الصفات في الكائنات الحية، ومركب الوراثة DNA، والتقانة الحيوية، وتكامل بعض أجهزة جسم الإنسان في عملها، ونظام المناعة، وتكامل عمل جهازي التناسل الذكري والأنثوي).
  • وفي مجال العلوم الفيزيائية ستتعرف عل (المفاهيم المتعلقة بميكانيكا الموائع، والمفاهيم المتعلقة بالعلميات الحرارية، والخصائص المغناطيسية للمادة، ومكونات الذرة، والتفاعلات الكيميائية)، وفي مجال العلم والتكنولوجيا والنشاط البشري ستتعرف على (دور التكنولوجيا في تطور مجالات الطب، والتطور التكنولوجي والحواسيب ودورها في مجال التعلم والتعليم، ومصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة وعلاقتها بالتكنولوجيا، والتدوير، والقيم والمعتقدات).
  • وفي مجال عادات العقل ستتعرف على (القيم والاتجاهات، والحساب والتقدير، والتحكم اليدوي والملاحظة، ومهارات الاتصال والتواصل، ومهارات الاستجابة الناقدة).
  • في مجال الثقافة الحاسوبية: ستتعلم عن أجزاء الحاسوب الظاهرة والداخلية، وستتعرف مفهوم البرمجيات وأنواعها ، ووحدات التخزين في الحاسوب، وستميز المنافذ المختلفة لجهاز الحاسوب، وستعرف أثر قطع الحاسوب في أدائه، وستحلل مكونات جهاز الحاسوب ومواصفاته، وستصنف الحواسيب حسب طبيعة استخدامها وقدرتها، وستقارن بين أداء أجهزة الحاسوب المختلفة.
  • وفي مجال البرمجة: ستتعرف برمجية سكراتش، وستستعرض المشاريع في البرمجية، ثم ستنشئ مشاريع على برمجية سكراتش وتدرج الكائنات في المشروع، وستتعرف مفهوم اللبنات وستدرج اللبنات في المشروع، وستتعرف مفهوم الكدسات وتنفذها.
  • وفي مجال برمجة الإنترنت: ستتعرف لغة HTML ، وستفرق بين الوسم والخاصية، وستكتب تعليمات برمجية بسيطة في لغة HTML.
  • وفي مجال العروض التقديمية: ستتعرف العرض التقديمي وتبين استخداماته، وستتعرف إلى أجزاء الشاشة الرئيسة، وستنشئ عرضا تقديميا مدرجا شرائح مختلفة، وستستخدم القوالب الجاهزة وخلفيات الشرائح، وستضيف حركات مخصصة ومراحل انتقالية للشرائح.
  • وفي مجال الإنترنت: ستعين صفحة رئيسة لمتصفح الإنترنت، وستحذف سجل المواقع التي تصفحتها، وستتحكم في عرض الصور في صفحات الإنترنت، وستتعرف رموز تحسين عملية البحث في الإنترنت، وستنشئ عنوان بريد إلكتروني، وستنشئ رسالة جديدة وترسلها بالبريد الإلكتروني، وسترد على الرسائل وسترسلها إلى شخص آخر. وستتعرف البوابات الإلكترونية ومزاياها وأنواعها واستخداماتها.
قيد العمل لحين الانتهاء من تحليل المنهج

الخطّة الدراسية

عدد الحصص 290

عدد الحصص في السنة الدراسية 43
عدد الحصص في السنة الدراسية 46
عدد الحصص في السنة الدراسية 26
عدد الحصص في السنة الدراسية 4
عدد الحصص في السنة الدراسية 56
عدد الحصص في السنة الدراسية 40
عدد الحصص في السنة الدراسية 30
عدد الحصص في السنة الدراسية 14
عدد الحصص في السنة الدراسية 31

ابدأ رحلتك لتصل إلى هدفك

ولأن الرحلة أهم من الوجهة, نوفر لك في آثار بيئة تفاعلية متناغمة لنزودك بشهادات معتمدة عالمياً لجميع المراحل التعليمية, مما سيساعدك في الوصول لآفاق جديدة للتميز والإبتكار.
Subtraction image

إبدأ رحلتك

وانشئ حسابك الآن لنبدأ برحلة تعليمية مشوقة

إختر المرحلة الدراسية

هنا يمكن الاستمرار بالتعليم المدرسى الكترونيا أو البدء من جديد

ابدأ بالتعلم

اختر الوقت المناسب لك لتبدأ, العب, تعلّم وشارك في نقاشات مع زملائك

تتبّع وراقب تقدمك

لرقابة ذاتية عالية و تعليم فعّال يضمن نجاحك و يحقق أهدافك

احصل على شهادتك المعتمدة

واكمل مسيرتك نحو الابتكار والتطوّر

في اثار

نساعدك في قياس مستوى الآداء الخاص بك, ونتتبع نجاحك
تعليم مجاني لجميع المستويات من الروضة وحتى التعليم العالي
طريقة عرض تفاعليّة للمواد التعليميّة لتصقل قدرات الطالب المعرفيّة والحياتيّة
نتيح لك شهادات معتمدة دولياً وجاهزية لسوق العمل
اﻟﻤﺘﺼﻔﺢ اﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﻋﻮﻡ.

اﻟﺮﺟﺎء اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺘﺼﻔﺤﺎﺕ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ Chrome, Firefox, Safari, Edge. ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﺪﻋﻮﻡ

×