اهلا بكم في النسخة التجريبية لموقع آثار
Subtraction
إعدادات الموقع
reset close
الوضع الليلي
الوضع الداكن الوضع النهاري
قم بتغيير الوان الموقع

الصف الرابع

الأساسي

لنبدأ معًا رحلة تعليميَّة ملهمة ومشوقة، نستكشف من خلالها عوالم جديدة من المعرفة والمهارات من خلال مكتبة مصادر تعليميَّة وفيرة ومتنوِّعة، نشبع من خلالها فضولكم المعرفي، وننمِّي مهاراتكم في التفكير النقدي والتحليل بطرق مُبتكرة تمنحكم فرصة التطور الأكاديمي والاجتماعي في آنٍ معًا.

المقررات المتاحة في هذا الصف

الرياضيات

التربية الدينية

اللغة العربية

اللغة الإنجليزية

العلوم

الحاسوب

الدراسات الإجتماعية

program Detail

الصف الرابع

7 مواد 223 حصة
  • محتوى متاح دائما
  • اختبارات تقييمية
  • شهادة إتمام
الوصف
ماذا ستتعلم
الخطّة الدراسية

الوصف

يشكِّل الصف الرابع الأساسيّ مرحلة حيويَّة في رحلة تعلُّم الطلاب؛ ذلك أنَّه يُعزِّز قدراتهم العقلية والاجتماعية، فمنهاج الصف الرابع يشمل دراسة مواضيع متنوِّعة تسهم في تطوير شامل للتفكير والمهارات وبما يتناسب مع متعلمي القرن الحادي والعشرين؛ ففي مجال اللغة العربية، يتعلَّم الطلاب تعزيز مهاراتهم في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والإملاء، ويُحفَّزون على التعبير الإبداعي، ويستكشفون في مادة الرياضيات عوالم الأعداد والعمليَّات الرياضية المتقدِّمة، مما يسهم في بناء أساس قوي للتفكير الرياضي. أمَّا في مجال العلوم، فيتعرَّفون التنوُّع البيولوجي والظواهر الفيزيائية، ويشاركون في تجارب علميَّة ملهمة. وإذا انتقلنا إلى الدراسات الاجتماعية، نجد أنَّ الطلاب يتعرَّفون تاريخ المجتمع والثقافة العالميّة، ويفهمون دورهم في المجتمع العالمي، ثمَّ يأتي دور مادة التربية الإسلامية ليكمل هذا التشكيل بتوجيه الطلاب نحو القيم والأخلاق الإسلاميَّة، ويتعرفون المزيد في جانب العبادات وأحكام التجويد والسير والشخصيات، وفي مجال الحاسوب يتعرفون كيفية ترتيب البيانات، وكيفية استخدام قاعدة البيانات للإجابة عن الأسئلة، كما سيتعرفون المزيد في مجال الإنترنت والاتصالات والشبكات.

ماذا ستتعلم

سوف يتعلم الطالب في هذا الصف التالي:

  • مجال الأعداد والعمليات ستتعلم (قراءة الأعداد ضمن 6 منازل وكتابتها وتحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد معطى، مقارنة الأعداد الكلية وترتيبها وتقريبها، جمع الأعداد وطرحها، ضرب الأعداد الكلية وقسمتها، اختبار قابلية القسمة على الأعداد: 2,3,5,10، تمييز الأعداد الأولية من غير الأولية، إيجاد عوامل عدد مكون من منزلتين، الكسور المتكافئة، جمع الكسور المتشابهة وطرحها، الأعداد الكسرية والكسور غير الفعلية، مقارنة الكسور والأعداد الكسرية، تعرف الكسر العشري حتى أجزاء المئة وتمثيلها، قراءة الكسور العشرية وكتابتها بالصيغ المختلفة، التحويل بين الأعداد الكسرية والأعداد العشرية، مقارنة الكسور العشرية وترتيبها وتقريبها).
  • وفي مجال الأنماط والجبر والاقترانات ستتعلم (وصف نمط وإيجاد قاعدته، تحديد قواعد علاقات رياضية ممثلة بجدول مدخلات ومخرجات وتفسيرها، التعبير عن جمل عددية بمقادير جبرية وعددية، كتابة معادلة تمثل موقفا).
  • وفي مجال الهندسة والقياس ستتعلم عن (رسم الزوايا ومقارنتها مع الزاوية القائمة، علاقات المستقيمات وهي: المستقيمات المتوازية والمتقاطعة والمتعامدة ورسمها، تمييز شبكات أشكال ثلاثية الأبعاد، إيجاد محور التماثل ومحور الانعكاس، التحويل بين وحدات الطول ووحدات الكتلة ووحدات السعة، التحويل بين وحدات الزمن، حساب محيط المربع والمستطيل ومساحتهما).
  • وفي مجال تحليل البيانات والاحتمالات ستتعلم عن(تمثيل البيانات بالنقاط والأعمدة وأشكال فن وقراءتها وتفسيرها، تعرف الحوادث الممكنة والمستحيلة والمؤكدة في مواقف مختلفة، إجراء تجارب عشوائية وتسجيل نواتجها).
  • - حل المشكلات الرياضية المعقدة.
  • - تطبيق المفاهيم الرياضية في سياقات حياتية.
  • العقيدة: ستتعلم جانبا من أركان الإيمان: الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله، وبديع صنع الله في الإنسان والكون، وما تميز به الإنسان، وبعض أسماء الله الحسنى، مثل: المصور، القادر، الهادي، الشكور، وعددا من السور والآيات الكريمة وأحكام تجويدها، مثل: أحكام النون الساكنة والتنوين، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة.
  • العبادات: ستتعلم أساسيات حول الطهارة والوضوء، وآداب قضاء الحاجة، وأحكام الصلاة والأذان والإقامة، وصلاة الجماعة، وآداب المسجد، والصوم وأحكامه وآدابه، وفضل الزكاة والصدقة، وأنواع الصدقة وآدابها، والحج والعمرة.
  • السيرة والشخصيات: ستتعلم جانبا من أحداث السيرة النبوية الشريفة مثل: نشأة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وقصة بناء الكعبة المشرفة، ونزول الوحي، والدعوة سرا، والدعوة الجهرية، والإسراء والمعراج، وبيعة العقبة الأولى والثانية، كما تتعلم جانبا من شخصية بعض الصحابة، مثل: الأرقم بن أبي الأرقم، والطفيل بن عمرو، وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم، وتتعلم جانبا من شخصية بعض الأنبياء والصالحين الذين ذكروا في القرآن الكريم، مثل: أصحاب الكهف، وصالح عليه السلام.
  • الاستماع: سيتعلم آداب الاستماع وأخلاقيّاته، والأصوات والكلمات والجمل من خلال الربط بين المسموع والمصوّر، تكوين كلمات جديدة على وزن الذي استمع إليه، أن يحدّد الكلمات الدّالة على المتكلّم والمخاطب والغائب، أن يختار عنوانا مناسبا للنص، أن يعيد صياغة المادة المسموعة ملخّصا، أن يرتّب الأحداث والأفكار الواردة، ويتذوّق النص المسموع من خلال أن يظهر رأيه الخاص، ويحكم على شخوص القصّة.
  • التّحدّث: أن يختار محتوى الحديث الموجّه حسب الموضوع وينظّمه، وأن يستخدم أنماطا مختلفة من التّواصل الشّفوي من خلال أن يحكي حكاية، أو يلقي تعليمات شفويّة، يؤدّي دورا تمثيليا، يستخدم الإشارات والإيماءات المُعبّرة عن مضمون الحديث.
  • القراءة : أن يتعرّف الرّموز اللغوية المكتوبة وينطقها، أن يفهم المقروء ويستوعبه، ويتعرّف الفروق بين النصوص الأدبية، ويتعرّف الإيقاع الصوتي والتعبير المجازي، وأن يتذوق المقروء وينقده، من خلال اكتساب مفاهيم وقيم جديدة، ويقيّم النصّ من حيث الشّكل والمضمون، وأن يحلّل فقرة، وأن يتذوّق الشعر .
  • التراكيب والأساليب اللغوية: يتعرف أقسام الجملة العربية وأنواعها وعلامات الاسم، يتعرف أنواع الفعل وأنواع الحروف، يميز المفرد والمثنى والجمع، يميز المذكر والمؤنث، يميز جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، يتعرَّف الضمائر (المتكلم والمخاطب والغائب) ويستخدمها، يميز ركني الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر)، ويميز بين أركان الجملة الفعلية، ويميز الفاعل وعلامة رفعه، يستخدم أسماء الإشارة يستخدم ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب، و يميز أنواع الفعل ويستخدم المفردات في سياقات لغوية متعددة، ويميز ظرفي الزمان والمكان ويستخدم أسماء الإشارة والضمائر في الإفراد والتثنية والجمع، يستخدم علامات الرفع مع الأسماء المرفوعة، يميز شكل الفعل في أول الجملة مع الفاعل بكل حالاته ويستخدم حروف الجر ويعرب الاسم المجرور ، ويميز شبه الجملة من الجملة.
  • التعبير الكتابي: يوظف مهارات الكتابة وقواعدها الأساسية في أن : يحلل تركيب النص (جمل افتتاحية وختامية)، يكتب جملًا كاملة ويرتب فكره في الكتابة، يكتب نصًّا سرديًّا ونصًّا وصفيًّا ونصًّا معلوماتيًّا، يميز بين أنواع السيرة ويكتب سيرة غيرية.
  • يكتب مطوية و لوحة إرشادية و تقريرًا لرحلةو مقالًا وقصة قصيرة ومسرحية ويتعرف الكتابة السردية و يخطط للكتابة بتحديد فكرة مركزية وفكر فرعية مراعيًا تسلسل الفكر والعناصر الخاصة وأن يكتب وصفًا سداسيًّا مراعيًا قواعد اللغة.
  • الفهم والاستجابة بفعالية للغة الإنجليزية المنطوقة.
  • تطوير استراتيجيات التحدث.
  • القراءة لفهم مجموعة متنوعة من السرد الواقعي، والنصوص المعلوماتية، والأعمال الأدبية.
  • إتقان النطق الصحيح للحروف الساكنة والعلامات الصوتية النهائية للتعبير عن أفكار متنوعة بسيطة والمشاركة في الحوارات.
  • التعبير عن ردود على مجموعة متنوعة من السرد الواقعي، والنصوص المعلوماتية، والأعمال الأدبية.
  • صياغة نصوص قصيرة ومترابطة تتألف من 4-6 جمل عن الأفراد، أو الأماكن، أو الأحداث، باستخدام المواد القرائية كنماذج.
  • القراءة لفهم مجموعة متنوعة من النصوص البصرية.
  • التفسير والاستجابة بمهارة لمجموعة متنوعة من النصوص البصرية.
  • في مجال علوم الأرض والفضاء، ستتعرف على (حركة الأرض حول محورها، وتعاقب الليل والنهار، وحركة الأرض حول الشمس، وتعاقب الفصول الأربعة).
  • وفي مجال علوم الحياة ستتعرف على (التصنيف وأهميته، وتصنيف النباتات، وتصنيف الحيوانات، وتكاثر النباتات بالبذور، ودورات حياة النباتات البذرية، والتكاثر الخضري، وتكاثر الحيوانات ودورات حياتها، والعلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي، وتحلل الكائنات الحية بعد موتها، ومكونات النظام البيئي، وجسم الإنسان وصحته).
  • وفي مجال العلوم الفيزيائية ستتعرف على: (خصائص الضوء، وتكون الظلام، والقوى والطاقة، وخصائص المادة وتغيراتها).
  • وفي مجال طبيعة العلم والتكنولوجيا ستتعلم (العديد من المهارات التي يستخدمها العلماء).
  • وفي مجال عادات العقل ستتعرف على (القيم والاتجاهات، والحساب والتقدير، والتحكم اليدوي والملاحظة، ومهارات الاتصال والتواصل، ومهارات الاستجابة الناقدة).
  • في مجال التفكير: ستتعلم الخوارزميات مع التكرار وستتوقع مخرجاتها، وستفهم عملية التحليل، وستصمم خوارزميات لإنتاج مخرجات، وستنشئ خوارزميات تحتوي التكرار.
  • وفي مجال البرمجة: ستتعلم إنشاء برامج تحتوي على التكرار، وستتعلم التخطيط لتعليمات خاصة بكل كائن في البرنامج، وستتعلم كيفية تطوير برامج مع تكرار.
  • في مجال إدارة البيانات: فهم الاختلاف بين قواعد البيانات الورقية والحاسوبية، وستعرف مزايا ومساوئ استخدام النماذج في جمع البيانات، وستعرف كيفية ترتيب البيانات حسب حقل معين، وكيفية استخدام قاعدة البيانات للإجابة عن الأسئلة.
  • وفي مجال الإنترنت والاتصالات: ستتمكن من شرح مهمة الخادم والمستفيد في شبكة، ووصف الإنترنت والWWW، ووصف الواي فاي والإيثرنت، وتحدد أين ولماذا يستخدم التشفير ، وستعرف كيفية تشفير وفك تشفير النصوص.
  • وفي مجال أنظمة الحاسوب: ستحدد أين تستخدم أنظمة التحكم، وستستوعب مهام التطبيقات وبرامج الأنظمة، وستتعرف على مجموعة من البيانات المسجلة بواسطة الأجهزة المحوسبة، وستفرق بين وحدات حجم التخزين، وستصف دور علماء الحاسوب، وتحدد دور الروبوت في المؤسسات الصناعية.
  • قيد العمل لحين الانتهاء من تحليل المنهج

الخطّة الدراسية

عدد الحصص 223

عدد حصص السنة الدراسية 53

عدد حصص السنة الدراسية 22

عدد حصص السنة الدراسية 54

عدد حصص السنة الدراسية 47

عدد حصص السنة الدراسية 14

عدد حصص السنة الدراسية 13

عدد حصص السنة الدراسية 20

ابدأ رحلتك لتصل إلى هدفك

ولأن الرحلة أهم من الوجهة, نوفر لك في آثار بيئة تفاعلية متناغمة لنزودك بشهادات معتمدة عالمياً لجميع المراحل التعليمية, مما سيساعدك في الوصول لآفاق جديدة للتميز والإبتكار.
Subtraction image

إبدأ رحلتك

وانشئ حسابك الآن لنبدأ برحلة تعليمية مشوقة

إختر المرحلة الدراسية

هنا يمكن الاستمرار بالتعليم المدرسى الكترونيا أو البدء من جديد

ابدأ بالتعلم

اختر الوقت المناسب لك لتبدأ, العب, تعلّم وشارك في نقاشات مع زملائك

تتبّع وراقب تقدمك

لرقابة ذاتية عالية و تعليم فعّال يضمن نجاحك و يحقق أهدافك

احصل على شهادتك المعتمدة

واكمل مسيرتك نحو الابتكار والتطوّر

في اثار

نساعدك في قياس مستوى الآداء الخاص بك, ونتتبع نجاحك
تعليم مجاني لجميع المستويات من الروضة وحتى التعليم العالي
طريقة عرض تفاعليّة للمواد التعليميّة لتصقل قدرات الطالب المعرفيّة والحياتيّة
نتيح لك شهادات معتمدة دولياً وجاهزية لسوق العمل
اﻟﻤﺘﺼﻔﺢ اﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﻋﻮﻡ.

اﻟﺮﺟﺎء اﺳﺘﺨﺪاﻡ ﺃﺣﺪ اﻟﻤﺘﺼﻔﺤﺎﺕ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ Chrome, Firefox, Safari, Edge. ﺗﺤﻤﻴﻞ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﻣﺪﻋﻮﻡ

×